الجمعة، 12 أبريل 2013

مصلحة محلية استمعي جيدا: 77% من البحث في السمارتفون ينتهي باتمام صفقة ناجحة!


-عفوا، انضموا الى قائمتي البريدية الى يمينكم..شكرا-

ان مستخدمي الانترنت عبر الهواتف المحمولة يستعملونها للوصول الى مقصدهم، كذلك لمراجعة مقالات عن المطاعم في بلداتهم وايضا لايجاد المصالح التجارية.
ومع ازدياد اعداد مستخدمي السمارتفون فان كمية البحث المحلي ترتفع بوتيرة سريعة.
في الفترة ما بين شهر ابريل/نيسان وديسمبر/كانون الاول 2012 اجرت شركة comScore دراسة بحثية بطلب من شركتي 15miles و Neustar Localeze وفيها تم استقصاء عادات مستعملي السمارتفون من جهة البحث في الانترنت في الولايات المتحدة.



واظهرت معطيات comScore ان ارتفاعا بنسبة 21% حصل على كمية البحث في الانترنت من خلال السمارتفون والاجهزة اللوحية/tablets. وبالارقام بلغ البحث بالسمارتفون 113.1 مليونا بينما بلغ بالاجهزة اللوحية 38.7 مليون في شهر ديسمبر لوحده.
وان كثيرا من هذه العمليات البحثية كانت تستهدف مصالح محلية.
ففي شهر ديسمبر 2012 وجد بحث comScore ان حوالي 86 مليون شخص قاموا باستطلاع معلومات عن مصالح محلية بواسطة الهواتف المحمول، بارتفاع بلغ 25% عن الشهر الاول في البحث ابريل/نيسان 2012. اكثر من نصف المستطلعين قالوا بانهم يبحثون في الهاتف النقال عن المصالح المحلية لانهم كانوا بحاجة الى معلومات مستعجلة وفورية.

من ناحية اخرى اظهرت معطيات لشركة 15miles’ ان التطبيقات/Apps الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية تحتل اهمية كبيرة في اجراء البحث المحلي. وقد ابينت المعطيات ان عدد التطبيقات تضاعف في السنتين الاخيرتين.

وما هي الامور التي يبحث عنها المحليون في هذه التطبيقات؟
اولا مرشد الطريق كان التطبيق الاكثر استعمالا في الهواتف المحمولة. وقد تربع تطبيق Google Maps في المرتبة الاولى، برصيد 35% بينما بلغ حجم غوغل في التطبيقات اللوحية 25%. اما تطبيق Facebook فقد تربع في المكان الثاني في كلا الجهازين. وحل تطبيق Bing في المكان الثالث برصيد 17%.


مرة ثانية يتوجب التأكيد بانه من ناحية كميات البحث وكذلك الفعاليات البحثية المحلية هنالك تشابه كبير ما بين الهواتف المحمولة والاجهزة اللوحية.
ووفقا للصفات التي يتطلبها المتصفحون/المستعملون لوسائل البحث عن المصالح المحلية فانهم يريدون العنوان والهاتف، وساعات العمل، وخرائط التوجيه، كل هذه ظهرت بمرتبة مرتفعة في الحواسيب وكذلك في الاجهزة المحمولة.
وبشكل ملفت للانتباه فان مستعملي الهواتف المحمولة مقارنة بمستعملي الـ PC يفضلون وجود التدريج والمراجعات النقدية في مواقع المصالح المحلية. ويمكن ان يكون السبب في ذلك هو ان المتصفحين في المحمول يريدون نتيجة باقل وقت ودون تصفح زائد كما في البيت. انهم كذلك يتطلبون وضع المراجعات في المركز، كما انهم يقبلون الدعايات والحملات الخاصة بالمواقع المحلية اكثر مقارنة بمستعملي الحواسيب البيتية.


ولربما يكون هذا الامر حيويا جدا بالنسبة للمصالح التجارية: اتمام الصفقات/ conversion بشكل خاص بالنسبة لمستعملي الهواتف المحمولة. والنتيجة، ان 77% من الذين اجروا عملية بحث محلية في الهواتف المحمولة او الاجهزة اللوحية قاموا بالذهاب الى المصلحة التجارية للشراء، او انهم اشتروا عن طريق الانترنت او عن طريق الهاتف. وبنسبة اقل، مع انها ملفتة هي الاخرى، قام 59% من مستعملي اجهزة الحواسيب المنزلية PC باتمام الصفقات بعد القيام بالبحث المحلي!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق