الاثنين، 15 أبريل 2013

7 فوائد (على الاقل) للتلفزيون المباشر Google Hangouts


في مرة سابقة تحدثنا عن آلية التلفزة عبر الانترنت، ذكرنا برمجية ustream الشهيرة للبث الحي والمباشر، وكنا ذكرنا كذلك آلية القناوات المدهشة sopcast التي سنتحدث عنها بتوسع في مقال قادم، اليوم سنتحدث عن "تلفزيون غوغل" وهو Google Hangouts، طبعا علينا ان نفرق ما بينه وبين برامج البث المباشر التي تتيحها الشركة الفرعية Subsidiary لغوغل ، الا وهي YouTube .
Google Hangouts هي آلية المحادثات بالفيديو الاسهل في الانترنت اليوم. تستطيع بواسطتها ان تدعو تسعة من اصدقائك في دوائر غوغل g+ للانضمام اليك، على الشاشة، وان تفتح هذه المحادثة او المؤتمر او البث المباشر ليراه الناس جميعا.
تأكد انك داخل حسابك الخاص في غوغل، ومن ثم اوصل الكاميرا والميكروفون وادع ايا من الاصدقاء وابدأ البث!
كما ذكرت المدعوون الى البث عليهم ان يكونوا مسجلين في غوغل، والا لن يستطيعوا الانضام الى الشاشة كضيوف وانما كمشاهدين، كل شخص في الانترنت يستطيع ان يكون مشاهدا اذا ما فتحت انت "الحلقة" للجميع.

طبعا هذه الآلية، كما هو الحال في الشبكات الاجتماعية ومواقع الميديا والفيديو بالامكان استعمالها لتعزيز القيمة التسويقية للمصلحة التجارية ان من ناحية بناء عروض ملائمة، او توفير معلومات، او خدمات فردية مباشرة، او على صعيد العلاقات العامة. وهذه بعض النصائح ازاء الامر:
1.      يمكنك استعمال Google Hangouts للتواصل مع محيطك الاقرب، اصدقاء، معارف، زبائن، او زبائن افتراضيون. عند بدء المحاثة في Google Hangouts التي تسبه التشات في بعض الجوانب، سيستطيع المشاهدون ان يسألوك بشكل مباشر عن التفاصيل التجارية او الخدماتية التي تقدمها. عند انتهاء المحادثة يتم وضع الفيديو على اليوتيوب بشكل تلقائي وسريع.
2.      تستطيع ان تنتج مقابلات بالفيديو Google Hangouts بكل سهولة، وتستطيع في كل مرة دعوة 9 اشخاص في آن معا. هذه المقابلات التي قد تجريها مع شخصيات معروفة او مهنية تستطيع كما ذكرنا في البند الاول استعمالها في حساب اليوتيوب الخاص بك، ولكن ايضا في المدونة او الصحيفة الالكترونية او في حساب الفيسبوك لتوسيع الانتشار.
3.      البث المباشر عبر Google Hangouts استبدل بشكل كبير استعمال الـ Skype بالنسبة للناشطين في مجال التدريب والتمية البشرية او مجال الـ coaching.
4.      يمكن استعمال الـ Google Hangouts لاجراء الجلسات العادية في الشركات متعددة المواقع، للنقاش، وتبادل الآراء واتخاذ الخطوات العملية اللازمة.
5.      كما في مختلف البرمجيات التي تتيح البث المباشر بامكان Google Hangouts ان تكون آلية ممتازة لخدمات الزبائن customer support. المرء يحب دائما ان يتحدث مع خبير "حقيقي" يراه ويسمعه \ ويرشده في الميدان.
6.      بطبيعة الاحوال بامكان هذه الخدمة ان تحل مكان النقل المباشر للحفلات، او حفلات الاستقبال والافتتاح، كنوع من العلاقات العامة والتواصل مع الزبائن وجمهور المتابعين.
7.      قد يعتبر Google Hangouts وبحق على انه ركن آخر من اركان المصلحة الافتراضية المباشرة، فهو بعكس موقع الانترنت، بامكانه ان يكون بثا مستمرا بتوقيت محدد في اليوم لمنح العميل/الزبون الخدمة او العروض المناسبة والمرئية.
طبعا كما في الشبكات الاجتماعية وآليات البث المباشرة ا لاخرى، المحتوى هو الملك! اذا لم يكن هذا المحتوى مجددا ومثيرا ومليئا بالخبرات والاجتهاد الحقيقي الصادق من اجل الزبون، فان الامر قد يعود على عليك بضرر عوضا عن الفائدة. واذا كان فانت ملك!
مصادر:
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق