السبت، 6 أبريل 2013

16 ملاحظة في توجهات التسويق الالكتروني عام 2013


لسنا في بداية 2013 ولكن التفاته الى ما يقول الخبراء انها توجهات في التسويق الالكتروني هذا العام. من الملاحظ ان التوجهات يمكن ان تقسم الى ثلاثة اقسام: طغيان الصورة والشاشة الثانية (اي الهواتف المحمولة) والامر الثاني هو الشبكات الاجتماعية وطرق استغلالها وقياسها، والامر الاخير آليات مفيدة في محركات البحث تجدر معرفتها واستعمالها.
 


  1. Video video video مع اكثر من 5 مليارات مشاهدة لمقاطع الفيديو في اليوم ومع نسبة بلغت اكثر من 68% في  ارسال/مشاركة المقاطع، اصبح الفيديو من اهم الوسائل للتسويق. تذكروا ان الشخص يتذكر 10% من نص قراءه بعد 72 ساعة. و75% من صورة رآها، و-95% من مقطع فيديو!!

  1. Mobile mobile mobile هنالك 5 مليارات جهاز محمول/جوال/نقال في العالم، منها 1.1 مليار هاتف ذكي. وان اضفنا الى ذلك ان الايباد هو الجهاز الاكثر انتشارا من حيث المدة الزمنية في التاريخ، فعليه ان كنت تفكر ان تبقى خارج اللعبة، لا تهتم بالهواتف المحمولة!

3.     "الشاشة الثانية" ان احدى اهم التطورات التي ستميز 2013 من حيث التسويق الانترنتي هو صعود نجم الهوتف المحمولة بشكل لا يمكن اعتباره مكملا بل اساسيا من حيث ملائمة الموقع للمضمون واضافة تطبيقات خاصة به.

  1. عالم متعدد الشاشات: هل تعلمون ان 86% من مستعملي الهواتف الخلوية يستخدمونها اثناء مشاهدة التلفزيون؟ اذا نحن على عتبة عالم متعدد الشاشات ويجدر الانتباه له.


  1. التحول الى مضمار الالعاب gamification : هذا العام سنرى العديد من الشركات التي تحاول ان تدشن تطبيقات مبرمجة كلعبة وذلك لزيادة انكشاف العلامة التجارية او المنتوج او الخدمة.

  1. السوق باتجاه الشكل المرئي: اذا كان ذلك بفعل تطور تكنولوجيات التصميم الغرافيكي، ام بوجود مواقع مثل Pinterest, redesigns of Facebook, LinkedIn Twitter التركيز هو على لفت الانظار من ناحية الشكل المرئي لمصلحتك او علامتك التجارية.

  1. التصميم الغرافيكي هو الملك: انه لربما من اهم الاشياء في الموقع او التطبيق، انظروا: of ApplePinterestDesk.com or Nike كلها شركات عملاقة (آبل اكبر شركة في التاريخ الحديث) وتستثمر في مواقع الكثير جدا من اجل مظهر مواقعها، فيديوهاتها، تطبيقاتها، علامتها التجارية.

  1. ارتقاء تكنولوجيا Parallax في تصميم المواقع: هذه التكنولوجيا تعتمد على تحرك العناصر في الخلفية بشكل ابطأ من العناصر في الواجهة الامامية مما يثير الانطباع بعمق الصورة. لذا اذا كنت تفكر في تصميم جديد لموقعك في 2013 خذ ذلك بعين الاعتبار.





  1. التسويق الى الداخل    'inbound marketing' مع التطور الكبير في الشبكات الاجتماعية اصبح من البديهي على الشركات ان تطور محتوى مكتوب عن منتجاتها وخدماتها وايضا نقاشات في الشبكات الاجتماعية لكي تجذب الزوار اليها عوضا عن الاعلانات المدفوعة. بالامكان ايضا الحديث عن تصميم جديد للموقع او برمجية ملفتة للانتباه.

  1. محركات البحث والشبكات الاجتماعية تلتقي مع العلاقات العامة: في الفترة الاخير اصبحنا نرى نتائج بحث لمواضيع كتبت في الشبكات الاجتماعية وتصدرت الدرجات الاولى. ومع تعديل خوارزميات algorithm غوغل Panda Penguin التي تعطي وزنا لنوعية وجودة المادة المنشورة اصبحت وظيفة العلاقات العامة اكثر تفاؤلا عام 2013.

  1. قياس الشبكات الاجتماعية: اكثر من مليار شخص يستخدمون فيسبوك اليوم واكثر من 500 مليون يستخدمون تويتير. هما هنا ليبقوا وهذا جيد، وانت تستخدمهم لمصلحتك وهو لامر ممتاز ايضا. المشكلة بالقياس كما تعلم. انت لا تعرف كم من محهود اتى بثماره. 2013 ستتعزز فيها آليات القياس الخاصة بالشبكات الاجتماعية والامثة كثيرة، منها:


  1. تطوير نموذج الاحالة 'attribution modeling' : هو النموذج الذي يحاول التوصل الى الوسيلة التي ادت الى عملية "التحويل" او تحقيق الهدف التجاري conversion. مثلا اذا كان لدينا زائر عن طريق بانر في موقع ما ولكنه لم يشتر, ثم رأى نفس الزائر اعلانك في شبكة اجتماعية، ولم يشتر حينها ايضا، ثم اخيرا وصل اليك عبر قائمة بريدية واشترى المنتوج. السؤال هو اي من الادوات "مسؤول" الشراء؟ 2013 ستشهد تطورا في المحللين والادوات الذي سيتوصلون الى نماذج دقيقة عن وزن كل عملية دعائية في السلسلة.

  1. زيادة نشاط المصالح المحلية: تطور الوسائل التي ستمكن المصالح المحلية من تعميق وجودها في السوق، مثل الارشاد الجغرافي، وفرصة التواصل مع زبائنها وتحليل رغباتهم بشكل كان مقصورا على الكبار فقط.


  1. اعادة الاستهداف retargeting: من الاسرار المكشوفة، ان كل زائر الى موقعك دون ان يقوم بعملية شراء او تسجيل، يمكنه ان يكون زبونا مسهلا اذا ما قمت باقتفائه الى المواقع الاخرى باعلاناتك. هذه الآلية سيزيد استعمالها في 2013، بادوات مثل:
                           Google Remarketing,AdRollRetargeter  Bizo 

  1. اعادة التسويق remarketing: 26% من الزبائن الذين يقومون بترك "سلة الشراء" في موقع ما، يعودون اليها اذا ما تبعهم ميل يبلغهم بالامر.


  1. التخزين في السحاب cloud

لكي تحسن من استخدام التسويق الانترنتي عليك الاستعانة بخدمات الـ cloud. للتسويق بقوائم البريد استعمل MailChimp لخدمات تحسين محركات البحث SEO استعمل SEOmoz. لفحص صفحات الهدف Landing Pages استعمل Unbounce. ولآليات تحليل وفحص المواقع استعمل BoostSuite.


المصادر:


  1. http://www.entrepreneur.com/article/225392

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق