الأربعاء، 27 مارس 2013

SEO, SEM اهم مصطلحين في تسويق الانترنت

تخيلوا ان الويب هو مكتبة عملاقة فيها المليارات من الكتب، كيف يمكن ان يتم تصنيفها، باي سرعة تتم عملية العثور على الكتاب، وكم من الاخطاء سترتكبها عاملة المكتبة حتى وصوله الى العنوان الصحيح.
بشكل او بآخر، وشبيه جدا لما ذكرناه تعمل محركات البحث الكبيرة. اليوم عندما نتحدث عن البحث فاننا بالاخص نتحدث عن محرك google  العملاق الذي هو اشبه بعاملة المكتبة العالمية لكل الانترنت.


  مكتبة عملاقة غوغل

قبل ان ندخل في التفاصيل لا بد لنا ان نذكر محركين ليسا بالهينين: bing  التابع لمايكروسوفت، و- yahoo التابع لشركة ياهو المعروفة.
في عالمنا كل واحد منا يريد ان يصل الى "الرفوف" الاولى من المكتبة قرب آلة تسجيل الكتب المعارة، وذلك لان هذا سيزيد من قدرتنا على "تسويق" انفسنا". في عالم الانترنت الكل يريد ان يكون في الصفحة الاولى للبحث. كيف نصل الى هناك؟ هل نرسل نقودا من تحت الطاولة الى المدراء في غوغل كيف يرفعوا ترتيبنا؟ ام نقوم برفع السماعة لنهدد بيل غيتس قليلا، لربما يخشى العواقب فيمسمرنا في المكان الاول الدائم في bing?

والان بجدية، ما العمل؟

SEO, SEM. اما الاول فهو اختصار Search engine optimization  (الترقي بمحرك البحث بشكل عضوي او مجاني) اما الثاني فهو اختصار لـ Search engine marketing  (التسويق المدفوع بمحرك البحث).
SEO يعمل وفق خوارزمية algorithm  جوهره، انك اذا كنت تقدم مضمونا تختص به انت و"يقدره" الناس فانك ستحصل على نتائج متقدمة حتما. "تقدير" الناس يتجلى بعدد المواقع التي ترسل اليك الروابط، كلما كانت كبيرة فان ذلك بمثابة التصويت لموقعك بانك موثوق من هذه الناحية. الشيء الآخر هو ملائمة الفحوى داخل موقعك للكلمات التي يتم البحث عنها، كلما كانت متطابقة كلما كانت نتائجك في مقدمة البحث. موضوع ثالث هو مطابقة الروابط، والعناوين، والكلمات المشددة في بداية الفقرات لمصطلحات البحث. والامر الاخير ان يكون لموقعك خارطة، لان العناكب البحثية تحب الترتيب التقني في المواقع.


                                                          SEO باقل من عشر دقائق

 من الجهة الاخرى فان SEM الاخ التوأم، يعني ان تقوم الشركة صاحبة الموقع باطلاق الحملات الاعلانية مدفوعة الاجر مثلا Adwords ومن خلالها تظهر الاعلانات للموقع في ترتيب متقدم، ولكنه لا تنال نفس الثقة لدى المتصفح مثل نتائج البحث العادية. طريقة اخرى لتسويق الموقع هو الاشتراك في خدمات لا تحبها مواقع البحث، والتي تعطي خدمات الروابط المتبادلة backlinks والتي ذكرنا انها بمثابة التصويت الويبي بمنح الثقة لموقعك.

كثيرون من المختصين يعتقدون ان كل من يريد ان يطور موقعه بشكل صحيح فان عليه استعمال الخدمتين معا.
هذا كل شيء لهذا اليوم ولكن حتما ليس جزءا بسيطا من خبايا هذا الموضوع المركب. سنعود اليه لاحقا.

شكرا للمتابعة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق