الخميس، 28 مارس 2013

اهم معطيات وطرق التسويق عن طريق السمارتفون

كثيرون منا "يشعرون" ان البزنس موجود في طيات السمارتفون! شعورنا صحيح بل هو في صلب الصواب. واليكم بعض المعطيات: 95% من الزبائن (من؟ نحن الزبائن!!) يستعملون المعطيات والمعلومات المحلية من خلال الهواتف الذكية، و-9 من 10 يقومون بمتابعة المعلومة المقدمة لهم!! هل فهمتم هذا المعطى؟ 90% يقومون باتخاذ خطوة ما، اتصال هاتفي، تسجيل استمارة، ارسال ميل، اشتراك في خدمة، تحميل/انزال تطبيق application  الخ...




 مزيد من المعطيات؟

  1. 81% من حملة الهواتف الذكية يستعلمون الانترنت لمرة واحدة على الاقل في الاسبوع
  2. 77% يستعملون محركات البحث لمرة واحدة على الاقل في الاسبوع
  3. 48% يشاهدون الفيديو لمرة واحدة على الاقل في الاسبوع
  4. 63% يستعملون الشبكات الاجتماعية (فيس بوك، تويتر، بنتريست، g+ الخ..)
  5. هذا ليس كل شي...
  6. 38% من حملة الهواتف الذكية/ سمارتفون يستعلمونها في الحمام
  7. 33% اثناء مشاهدتهم للتلفزيون او الاستماع للراديو و-22% حتى اثناء قراءة الصحيفة
  8. والامر الاهم 79% من حملة الهواتف الذكية/سمارتفون يستعملونها اثناء شرائهم الحاجيات ومقارنة المنتجات والبحث عن الخدمات الافضل والارخص..


ما هي اذا اهم النتائج التي قد تحصل عليها بدخولك عالم التسويق عبر السمارتفون؟

    1. ان تتواصل مع الزبائن في اللحظات "المصيرية" وهم في منطقتك القريبة! وهم يبحثون عن حاجياتهم، ويخططون وقتهم للرجوع الى البيت او الانطلاق الى نقطة اخرى في رحلتهم.
    2. ان تجعل الزبون يتصل من خلال الدعاية، بسهولة بدون ان ينسخ رقمه على ورقه او يحفظه بالذاكرة وبالتالي يؤجل الخطوة التسوقية.
    3. ان تقوم بتسريع تحميل/انزال download التطبيقات من الاجهزة الذكية، بواسطة الدعايات المدفوعة او التقدم  العضوي في نتائج البحث.
    4. ان تقوم بربط الزبائن مع صفحة معينة داخل موقعك بكل سهولة لكي تكشفهم على خدماتك ومنتجاتك بشكل مركز.
وكالمعتاد تحتل الشركات الاكبر غوغل فيس بوك يوتيوب آبل ومايكرسوفت حصص الاسد في كل ما يتعلق بآليات الوصول الى الزبائن/المستهلكين، هنا لن اتحدث في هذا المقال عن الجميع، بل ساطلعكم باختصار على آليات غوغل.

  1. عرض خاص: تقديم عرض او حملة خاصة بالزبون الذي يشاهد اعلانك. Offer Extensions.
  2. كيلك/انقر: لتحميل/داونلود التطبيق App الخاص بك من مختلف برمجيات التشغيل ios,android,windows8 الخ..
  3. اتصل: اظهار شارة الهاتف التي تتيح للزبون ان يتصل من خلالها مباشرة اليك. Call Extensions.
  4. خريطة وصول: اتاحة الامكانية للزبون ان يصلك من خلال خريطة مفصلة وهو قريب من مكانك. Location Extensions.
  5. تدريج المصلحة: اعطاء الفرصة للزبون ان يطلع على تدريج الخدمة المتاح لك، مما يمنحه طمأنينة الشراء منك او عقد الصفقة معك. Seller Ratings.
  6. رابط خاص: في اسفل الدعاية بالامكان وضع رابط خاص داخل صفحات موقعك لاعطاء الزبون معلومات تفصيلية. Mobile Ad Sitelinks.
  7. تحميل/داونلود تطبيقك الخاص: هذه الدعاية تعطيك الفرصة لابراز انكشاف التطبيق الخاص بك لدى الزائرين. Click-to-download App Ads .
  8. الدعاية النصية العادية: طبعا تلك الشبيهة لغوغل ADwords المعروفة. Text ads.
هذا جزء مما توفره غوغل في هذا المجال، في فرص قادمة سوف نتطرق الى بعض هذه الآليات باسهاب.
شكرا للمتابعة، نصائحكم ارشاداتكم، تعليقاتكم تسرني دائما..
تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق