الثلاثاء، 19 مارس 2013

العائد على الاستثمار Return on Investment ROI




ما هو العائد على الاستثمار (ROI) للاعلان في الانترنت-مواقع قوائم ميل او فيس بوك وغوغل

ان معادلة (ROI) الصالحة لجميع انواع المصالح والمبادرات هي التالية:

(ROI)= الدخل من الاستثمار-حجم الاستثمار
                        حجم الاستثمار

طبعا هذه المعادلة صحيحة جدا بالنسبة الى سوق الدعاية والاعلان بشكل عام والاعلان الانترنتي بشكل خاص. بل وفي اي مصاحة او مشروع نود القيام به.

اكثر من ذلك، فان هذه المعادلة في الانترنت اكثر دقة مقارنة بالوسائل التقليدية: لافتات الشوارع، الصحف، الاذاعات والتلفزيونات.
هناك يطلبون منك اسعارا مرتفعة جدا دون ان تطلب منهم دليلا على ما يقولون..مجرد هكذا نريد...

الانترنت مختلف. لا تكن ساذجا! لماذا؟



الامر بكل بساطة انك تستطيع ان تطلب من مدير الحملة او الموقع الذي تعلن به ان يعطيك تفاصيل وافية عن المتغيرات التالية:

CPM-((cost per 1000 impressions وهو تكلفة المشاهدة لكل 1000 شخص، مثلا 1$ لكل 1000 الخ..
CPC- cost per click)) وهو تكلفة النقر-الكليك الواحد على البانر خاصتك، مثلا 0.5$ للكليك الواحد.
CPA- cost per Action)) وهو تكلفة القيام بفعالية ما واحدة من خلال البانر خاصتك، مثلا 5$ للفعالية الواحدة.
CPL- cost per lead)) وهو تكلفة الحصول على تفاصيل شخص واحد مهتم بالشراء/الاشتراك من خلال البانر خاصتك، مثلا 15$ للفعالية الواحدة.

وهنالك من يضيف CPP – (cost per purchase) وهو تكلفة شراء/اشتراك بوحدة واحدة من خلال البانر خاصتك، عمليا هذا المتغير هو الشيء المنشود من خلال كل العملية الدعائية- حجم الاستثمار المطلوب للحصول على عملية بيع/اشتراك واحدة.

ما علينا الان هو ان نطلب ونحصل على هذه التفاصيل بجدول مرتب (وليس فقط الارقام- سنعود الى الامور الاضافية لاحقا) وان نجري العملية الحسابية البسيطة، مثلا اردنا ان نحصل على تفاصل 457 شخصا، بتكلفة 9$ للشخص الواحد، لكي ينفذ 16% منهم عملية شراء/اشتراك بقيمة 11$، وبالتالي المعادلة كما يلي:


ROI= الدخل من الاستثمار (457*9$*16%*11$)- حجم الاستثمار (457*9$)
                                                حجم الاستثمار (457*9$)

ROI=7238.88-4113=0.76  اي 76% او 0.76$ على كل 1$ وهذا عائد مرتفع جدا على حدود غير الواقعي!! اليس كذلك؟
            4113

حسنا الامر ليس ورديا دائما، بل على الاغلب الامور لا تسير بهذا الشكل، فانك في بعض الاحيان سوف تواجه ارقاما لا تستطيع بالضبط ان تحولها الى فعاليات شرائية الخ..مثلا مشاهدات او نقرات (clicks).

وهنا ندخل الى المعادلة مصطلحا ذكرناه سابقا ولم نعرّفه وهو في مثالنا السابق الـ 16% هذه! انها تسمى نسبة التحويل conversion rate وهذه من اهم المتغييرات التي علينا التعرف والسؤال والبحث عنها دائما.

الان عودة الى صديقنا الـ ROI: هل تعتقدون ان عائدا بنسبة 76% على الاستثمار هو مرتفع؟

فكروا مرة اخرى اذا هاكم بعض المعطيات من احد مدوني التسويق الانترنتي العالميين

"ان العائد على الاستثمار (ROI) لمواقع الشبكات الاجتماعية يرتفع ببطء سنة بعد سنة. ففي 2011 بلغ  الـ  (ROI) 12.71$ لكل دولار 1 تم انفاقه. وفي 2012 من المتوقع ان يرتفع فقط بـ 0.19$ ليصل الى 12.9$ ومن المتوقع ان يصل الى 13.43$ في 2016"          

هل هذه حقيقة ام خيال؟ عائد يبلغ 1200%!! ونحن كنا نعتقد للتو ان 76% هو عائد غير حقيقي!

على كل حال لا تدعوا احدا بعد اليوم يخدعكم عندما تقومون بحملات تسويق او دعاية في الانترنت: هنالك ارقام!!

ان اردتم التجربة لاجل الرياضة الفكرية هاكم موقعا فيه محرك لاحتساب الـ ROI.

غدا سنعود الى  تسويق الشراكة affiliate marketing  من خلال موقع امازون الشهير..

تسرني تعقيباتكم ملاحظاتكم ومشاركتكم لي.

برنارد طنوس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق