الخميس، 21 مارس 2013

ِغوغل ادوردز بـ 20 خطوة


اليوم سنتحدث كما وعدتكم عن اهم وسيلة دعاية ديجيتالية في ايامنا: انها GooleAdwords.

طبعا انا اتحدث عن الدعاية وليس الترويج المجاني في الفيس بوك او تويتر او الشبكات الاخرى ولا في غوغل Adsense الوسيلة الاخت المجانية للـ GooleAdwords والتي تدخل فيما يسمى بمجهود الـ SEO للمواقع (سنتحدث عنه لاحقا).
كما تعلمون محرك البحث غوغل هو ليس فقط الموقع رقم واحد في العالم، هو ايضا مصدر لمليارات كلمات البحث keywords اليومية او على الاصح مصطلحات البحث (اكثر من كلمة).

هذه تستعمل كوقود يحرك آلية دعاية مدهشة هي GooleAdwords التي ذكرناها سابقا.
اذا كيف تسير هذه الامور من البداية، وليس بالضرورة حسب التسلسل، فانا لا اذكرها J:

20 خطوة من آلية مدهشة

  1. انت تريد الترويج لموقعك او صفحتك المختصة او لمنتوج او خدمة ما عن طريق الانترنت، لا شك انك ستحاول اولا ان تذهب الى "رأس النبع" غوغل! وليس الى مكان آخر قد يعتبر اضاعة للوقت!! (فيس بوك رائع ايضا، تويتر لينكد-ان الخ..)
  2. تستطيع الدخول الى GooleAdwords عن طريق حساب الـجي ميل خاصتك gmail account. (اذا لم يكن لديك افتح واحدا اليوم، لدينا الكثير لنتحدث عنه بخصوص g+ وآليات تسويق رائعة لدى غوغل).
  3. بعدها قم بالبدء بحملة اعلانية جديدة، من ثم ستطالب بتسمية المجموعة الحاضنة للدعايات، ومن ثم اسم الدعاية الواحدة التفصيلي، ولكن هذا طبعا في مرحلة متقدمة.
  4. بعد القيام بتسمية الحملة، سيطالبك GooleAdwords بتعريف الميزانية اليومية التي تريد انفاقها، آلية الانفاق (الدفع بطريقة CPM أي مشاهدات لكل 1000 شخص، او CPC مشاهدات لكل نقرة (click) واحد الخ..)
  5. ايضا ستطالب بتعريف جمهور الهدف واللغة والمكان الجغرافي والجنس والعمر ومعلومات استهدافية مركبة اخرى سنتعرف عليها لاحقا في مقال آخر.
  6. محور هام جدا في هذا السياق هو هل تريد ان يظهر اعلانك في غوغل وشركاء البحث، ام في شبكة الميديا المرتبطة بغوغل، ام في الاثنين معا. طبعا للمبتدئين ينصح استعمال الخيار الثالث او الاول. ان الخيار الثاني يحمل في طياته الكثير من الفرص ايضا ولكنه بحاجة الى بحث والى تصميم الاعلان مع صور او كمقطع فيديو.
  7. بعد اجتياز هذه المرحلة ستطالب بصياغة الاعلان (سنتحدث عن الاعلان النصي اليوم) السطر الاول عنوان الاعلان 25 حرفا، السطر الثاني والثالث 35 لكل منهما، السطر الرابع هو للرابط URL.
  8. من الاهمية بمكان ان تقوموا بصياغة عنوان ملائم قدر الامكان لصفحة الهدف landing page , فهو الذي سيشد المتصفح للنقر عليه والذهاب الى الهدف (صفحة موقع فيس بوك الخ..)
  9. وينصح ايضا ان يعبر مضمون السطر الثاني والثالث ايضا عن الصفحة الهدف لان هذا، لاحظوا جيدا، سيخفض من تكلفة الاعلان مع الوقت بسبب علامة تدريج Rank Score افضل معنى ذلك أي اعلان سيظهر في راس الصفحة ومن ثم رقم 2،3،4 الخ. (وهذه مكونة من معادلة معقدة هي حاصل ضرب عدد النقرات لكل مشاهدة CTR (click through rate)، ضرب سعرك المحدد للكلمة ضرب جودة الحملة ضرب ملائمتها للمضمون النهائي الخ...).
  10. بعد ان وضعنا المضمون امامنا عقبة المصادقة على اعلاننا، المصادقة على الاعلان هي عملية بحد ذاتها. ان غوغل تعتبر من الشركات المتشددة بالنسبة لمضامين اعلاناتها، فهي تشدد في الكلمات التي تتعلق بالادوية والطبابة، الالفاظ البذيئة، الكحول والمخدرات والتبغ، عدا التشديد على الاحرف الكبيرة، وعلامات واشارات السؤال والتعجب وصولا الى ملائمة الرابط في السطر الرابع (الذي يظهر في الاعلان) لرابط الاعلان (الذي لا يظهر في الاعلان) بالحرف!!
  11. بعد المصادقة على صيغة الاعلان يبدأ الاعلان بالظهور وفق كلمات البحث التي وضعتموها، الم نتحدث عنها؟ نعم لقد تناسينا اهم محور في هذه الدعاية بغية الحديث عنه بتوسع.
  12. ان كلمات البحث هي التي ستقرر ما اذا كانت دعايتك ناجحة ام لا، الكلمات التي ستختارها تستدعي منك تفكيرا مليا في جمهور الهدف وفي مضمون الاعلان وكذلك صفحة الهدف. بالامكان استعمال كلمات ذات حجم بحث كبير ولكنها لن تجديك نفعا اذا لم تعبر عن مضمون صفحة الهدف وستخفض من تدريجك الكلي!
  13. ينصح باستعمال جمل بحثية عوضا عن الكلمات المفردة. كذلك لا تتردد باستعمال الكلمات والجمل العامية، وحتى وان كانت هذه الكلمات بالعربيزي( مكتوبة باحرف انجليزية).
  14. احذر من الافراط في ادخال الكلمات الكثيرة ضنا منك انك ستشمل جميع الامكانيات، للاسف هذه المحاولة ستشتت مجهودك وهي ضئيلة الاثر في زيادة الانتباه لاعلانك.
  15. راقب مفعول الكلمات والجمل يوميا واستبدل السيئة منها باقتراحات جديدة.
  16. استعمل آليات زيادة السعر في حالات معينة وراقب مفعول ذلك بانتباه قد تكون الحركة الواحدة انجح من 100 مستشار.
  17. ضع عروض سعر متفاوته لكل كلمة وابدأ بعرض سعر منخفض وارفعه مع مرور الايام اذا كانت هنالك حاجة.
  18. قم بقراءة الكثير من المقالات، والنشرات والمنتديات والمدونات حول غوغل Adwords وقيم كل فكرة بشكل موضوعي يتلائم في حملتك وجمهور هدفك.
  19. وتذكر دائما ان الحملات بحاجة الى تخطيط استراتيجي والى صياغة الفكرة الشمولية والهدف وتصور النتيجة قبل البداية بكثير.
  20. الشيء الاخير والاهم، اللغة العربية هي لغتنا ومصدر فخرنا وحبنا، الا انها وللاسف الشديدة تشكل بالنسبة المئوية في الانترنت اقل بكثير مما يشكله عدد سكان العالم العربي بالنسبة الى سكان الكرة الارضية، بالتالي استنتاج هام جدا يصلح لايامنا هذه: استعمال الدعايات باللغة العربية "ارخص" بكثير من غيرها من اللغات!!
لا شك انكم تعرفتم على adwords سابقا


وبالعربي: استغلوا الفرصة قبل فوات الاوان...



هذا كل شيء اليوم، غدا سنتحدث عن اهم تطورات سوق الهواتف الذكية المتوقعة في 2013 من الناحية التسويقية...

يسرني دائما ان تتواصلوا بالملاحظة والتوجيه والنصيحة.




برنارد طنوس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق