الاثنين، 25 مارس 2013

كيف نقسم الميزانية للاعلان في المواقع؟ حملة مبيعات مقابل تسويق علامة تجارية


في المرة السابقة قلنا باننا سنطلع على جداول حساب التكلفة، سهلة واضحة ويمكن متابعتها، ويستحسن ان تعرفوها على الاقل، حتى وان كان لديكم مكتب/مستشار/خبير دعائي.

كلمة المفتاح في كل ما هو تسويق في الانترنت هي CPM الشهيرة التي تحدثنا عنها اي التكلفة لكل 1000 مشاهدة. ولكنها لا تعني كل شيء، بل الاصح انها تعني القليل، اهميتها تكمن في ان كثيرا من الامور تشتق منها.

ان كل CPM خاضع لمتغيرات شتى منها: حجم الاعلان، مكان الاعلان، تحديد جمهور الهدف، وتيرة الاعلان، تكثيف الاعلان، العرض والطلب ومكانة وسيلة الاعلام والشركة المعلنة.

ولكن قبل ان نخوض في التفاصيل دعونا نتعرف على بعض المصطلحات من عالم البانرز/الدعايات في المواقع.

انواع البانرز: Leaderboard اعلي الصفة. Full banner ايضا اعلي الصفة. Skyscraper حجم كبير من اقصى اليمين او من اليسار، Medium Rectangle مستطيل وسط الصفحة, Square Button مربع صغير.



هذا من حيث الاحجام. ماذا بالنسبة الى الانطباع، لدينا:

بانر premium: رئيسي.
بانر component: صغير.
بانر buzzer: مندفع.

تلكفة الـ CPM تتحدد وفق معطيات الحجم والمكان والوتيرة والتكثيف الخ.. كما ذكرنا سابقا مثلا:


صفحة اولى premium


5
4
3
2
1
حجم الاعلان

*




مكان الاعلان

*




جمهور هدف محدد





*
وتيرة الاعلان


*



تكثيف الاعلان

*



تكلفة CPM

*




وبالتالي يمكن ان نستخلص سعر النقرة/الكليك لحملة ما في موقع ما كما يلي:


CPM شيكل
CTR
CPC شيكل
صفحة اولى premium

10
0.8%
1.25
بانر component: صغير.

5
0.12%
4
بانر buzzer: مندفع.

1.5
0.06%
2.5


                                                            ما هو الـ CTR


اما عن التطبيق العملي لكل ما ذكر، لنفرض ان لدينا حملة اعلانية وفي تعريفها الوصف التالي:

حملة اعلانية 1

  1. حملة لتسويق اسم المنتج او الشركة، الهدف انكشاف واسع.
  2. ادخال الاسم بقوة عند الافتتاح.
  3. الوصول الى سعر 1-2 شيكل CPC

نوع الاعلان
% الجزء من الميزانية
الميزانية بالشيكل
CPC
عدد النقرات/كليك
صفحة اولى premium

52%
10000
1.25
8000
بانر component: صغير. صفحة اولي

31.5%
6000
4
1500
بانر buzzer: مندفع.

16.5%
3000
2.5
1200
مجموع
100%
19000
1.77
10700


حملة اعلانية 2

1.      حملة لزيادة المبيعات بشكل كبير.
2.      التركيز على جمهور الهدف.
3.      الوصول الى سعر 2-3 شيكل CPC

نوع الاعلان
% الجزء من الميزانية
الميزانية بالشيكل
CPC
عدد النقرات/كليك
بانر component: صغير.

34%
6500
4
1625
بانر buzzer: مندفع.

66%
12500
2.5
5000
مجموع
100%
19000
2.86
6625

 وهكذا يكون لدينا تحكم كبير بمجريات الامور اذا كنا ندريها نحن، او ان لدينا ادراك ما نوعية الاسئلة التي يجب ان نوجهها للمواقع او لمكاتب الدعاية والاستشارة عندما تقدم لنا عرضا.

هذا كل شيء لهذه المرة، شكرا للمتابعة ويسرني دائما تلقي النصائح والانتقادات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق