الأحد، 24 مارس 2013

اعرف كيف تعلن في الانترنت، ستوفر الكثير من النقود


لا بد ان كثيرين منكم يتسائلون كيف تتم عملية الاعلان في مواقع الانترنت؟ المسألة سهلة جدا في الواقع! الا ان سهولة هذه المسألة لا تنبع من كونها تتم بالضبط كما هو الحال بالاعلانات التي نرسلها الى وسائل الاعلام التقليدية: صحف، مجلات، راديو، تلفزيون، لافتات شوارع الخ... السهولة انكم تعرفون كم يكلفكم الاعلان في كل ثانية، او دقيقة، او يوم! عوضا عن الانتظار الى آخر الحملة لكي ترسل لكم الوسيلة الاعلامية فاتورة دفع "كلو بقلب بعضو".  J



ان أي شخص يريد ان يعلن في وسائل الاعلان التقليدية، دون التوجه الى مختص او مكتب دعاية، عليه ان يفكر بجمهور الهدف، ومن ثم الفكرة، وبعدها التنفيذ الابداعي (creative). الامر الاهم انه وبعد اتمام هذه المهمة يبقى الجزء الاساسي وهو خارطة التوزيع في الميديا، بمعنى في اي وسيلة نعلن ماذا، كيف واين، وكم من الميزانية سنستثمر بها.


طبعا التكلفة في وسائل الاعلام هذه تقاس عادة بمدى انتشار وسيلة الاعلام، من هو جمهور هدفها، هل هي مكتوبة الكترونية الخ..وبالارقام التي تعتمد على ابحاث تجريها شركات تدريج الميديا.
عندنا في وسائل الاعلام المحلية للاسف الشديد تجري العملية اعتمادا على العادة، او "المفاصلة" او "المشايلة" او شد العضلات، والحرمانات والفرامانات J


قلنا وسائل الاعلام التقليدية، الوضع ليس بافضل حال في وسائل الاعلام الانترنتية للاسف الشديد!
فهي لا تزال تعتمد الطريقة التقليدية فيما يسمى الاعلام الديجيتالي الانترنتي في القرن الواحد والعشرين.
وما المقصود: كل شيء في الانترنت يقاس! نقطة! انتهت القرون الوسطى، انتهى عصر السعر الثابث، انتهى عصر الزبون "المغمض"، الامور اسهل مما تتصورون.



واليكم بعض المصطلحات:
Cpm : cost per mill تكلفة لكل 1000 مشاهدة.
Cpc: cost per click تكلفة لكل نقرة/كليك واحد.  
Cpl  : cost per lead تكلفة لكل استمارة ملأها زبون واحد.  
Cps  : cost per sale تكلفة لكل عملية بيع واحدة.  



اذا لم تتلقوا اجابات من مواقع الانترنت المحلية، هذه مشكلة. فهكذا يدار العالم اليوم! ان بعض هذه المواقع تعرف كل ما قلته الان وهي تتعمد عدم التعاون معكم بهذا الشأن! بل انها تربح من تسويق الشراكة affiliate عبر شركات اخرى وفقا للقواعد الصارمة المحددة سالفا، وترفض ان تحاسبكم على نفس المنوال.


وبعد، هذه المصطلحات يجري تسعيرها وفق معطيات اخرى وهي تختلف من صفحة الى اخرى او من قسم الى آخر داخل ذات الموقع، بل انها تختلف باختلاف مواضيع تغطية هذه الصفحات.
يعني، المتغييرات قد تكون، حجم الحملة الدعائية، مكان الدعاية، مدى استهداف جمهور الهدف، وتيرة تردد الدعاية، العرض والطلب، المكانة التي تحتلها وسيلة الاعلام بين نظرائها الخ..

بامكاننا مراقبة توزيع الميديا باعلانات الانترنت 

اذا كيف نوفق ما بين مصطلحات محددة ذكرناها للتو، وما بين متغيرات ليس بالامكان حصرها رقميا؟ وبالتالي معرفة التلكفة الاجمالية مقسمة لوحدات، 100 شيكل لليوم، 1 شيكل  Cpm ، 2 شيكل Cps، 35 شيكل Cpl الخ..ومش "بيعة بصل" زي ما ممنقول؟!
الاجابة يمكن ذلك بكل تأكيد! ويجب عليكم كمعلنين الاهتمام بان يكون الامر كذلك! والا انتم تخسرون النقود "عالفاضي".
في المرة القادمة سوف نطلع على جداول حساب التكلفة، سهلة واضحة ويمكن متابعتها،يستحسن ان تعرفوها على الاقل، حتى وان كان لديكم مكتب/مستشار/خبير دعائي.

لمزيد من الاستفسارات والاقتراحات انضموا الى قائمتي البريدية..

شكرا لكم
برنارد طنوس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق