الجمعة، 29 مارس 2013

9 قواعد للتسويق عن طريق قائمة الميل



الميل البسيط هل لا يزال يعتبر من وسائل التسويق الفعالة؟ الجواب واضح للغاية: نعم وبكل تأكيد!
حتى ان الثمار بالنسبة لمن حصل على قائمة بريدية محترمة كانت، وهي اليوم وستبقى مربحة الى ابعد الحدود.
الان الى الارقام: في بحث تجرية مؤسسة استرالية لمواكبة التسويق بالميل، تبين من التقرير الاخير 2013 ان نسبة فتح-الاطلاع على رسائل الميل هي 22% هائلة! (سنة 2011-2012). كما وتبلغ نسبة CRT (معادلة تقسيم: المشاهدة/الكليك) بلغت حول 4% هائلة ايضا! (للمقارنة غوغل ADwords 1-2%).

CTR عالي جدا: الميل ليست

هذا وقد بلغت اعلى نسب فتح/الاطلاع على الميل عند المؤسسات الحكومية 35%، بينما بلغت ادناها عند شركات الهايتك والاتصالات 12% "فقط".
اذا ومع كل هذه الاهمية هنالك قواعد يمكننا الالتزام بها لكي ننجح في مهمة بناء قائمة ميل تسويقية، وان نتفادى مصير سلة المهملات او اسوأ من ذلك عواقب القانون. طبعا كل يتحدث عن قواعد ذهبية نجمل لكم بعضها:

اية فروع يستحسن ان تهتم بالقائمة ا لبريدية للتسويق؟


  1. طلب الاذن: بتسجيل الشخض للقائمة البريدية وان يتلقى الرسائل وفقا لجدول زمني محدد. اذا ارسلتم رسائلكم عنوة سيكون غالبا مصيرها الاهمال والحذف!
  2. تعرف على المتسجل: تعرف على رغباته اهتماماته، طبعا الكترونيا، واعرض عليه ما اشتراه في السابق up-selling، او ما قد يشتريه وقوفا على تجربة الاخرين cross-selling.
  3. تحية المتسجل والاهتمام الشخصي: بالاسم. حتى لو ان الشخص يعرف ان من يقوم بهذه التحية هو روبوت آلي، ذكر اسم الشخص وتحيته يزيد من احتمال الاستمرار بقراءة/والقيام بفعل ما ازاء الميل. من الناحية الاخرى عدم الاجابة على رسالة شخصية مرسلة اليكم من قبل متسجل او زائر عفوي، لا تغتفر!
  4. الاهتمام بالتوقيت الصحيح: متى يجب ارسال الرسالة البريدية: في الليل او النهار، في منتصف الاسبوع او في نهايته، عند بداية يوم العمل، في منتصفه، في نهايته الخ.. باختصار لا توجد اجابة على هذه التساؤلات فالامر خاضع لنوع المنتج او الخدمة: اذا كانت عرض اثاث مكتبي فان المستحسن ان تصل رسالتك يومي الثلاثء والاربعاء-منتصف الاسبوع. اذا كانت القائمة لعرض رحلات سياحية- فان نهاية الاسبوع انسب.
  5. اختر اسم المرسل والموضوع بعناية: لا تضع اسم المرسل love465@gmail.com على سبيل المثال، بل springdeals@example.com ، واحرص ان يتناول العنوان الذي يستع لـ 45 حرفا فقط، عرضا او حملة لزبائنك او المرسل اليهم.
  6. "تعليمات لطيفة" للقيام بفعل ما: يمنع منعا باتا الا يحتوي الميل تعليمات واضحة، مؤدبة، ما الذي يجب القيام به: "ادخلوا موقعنا الان للتسجيل للدورة". "اضغطوا على الرابط لتحميل/داونلود نسخة مجانية من كتاب رحلتي مع outlook" او "ادخلوا الكود المبين واحصلوا على 50% على برنامج الحماية X".
  7. تحضير صفحة هدف مُرحِّبة: عند الوصول اليها، فانها ستستقبل الزائر بسهولة بسرعة، وان تكون ملائمة لنص الرسالة، عوضا عن بناء صفحة لجميع الاهداف والاذواق، فانه خطأ شائع!
  8. القياس: قم باختبار خلفية الزبائن، عمرهم، جغرافيتهم، جنسهم، اهتماماتهم بواسطة استطلاع. من الناحية الاخرى لا تكتفي بمعطيات الـ CTR وانما بنسبة الـتحويل Conversion الاهم والاكثر مصداقية.
  9. كن شجاعا: حاول الا تجعل زبونك ينام وهو يقرأ رسالتك. تجرأ كن مبدعا في النص, فان ذلك، على مخاطره، قد يُبقي من يريد الخدمة و"يطفش" بعض الزوار بثمن معقول.

هل ستنضمون الى قائمتي البريدية؟  J


الى هنا اصدقائي هذه التدوينة. نصائحكم، تعليقاتكم تفيدني. شكرا لكم

مصادر: (اذا كنتم تعتقدون انني اعرف كل هذه الاشياء فانتم مخطئون، تعلمت من هؤلاء وغيرهم J)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق