السبت، 23 مارس 2013

هل انت مؤلف؟ لن تربح الا اذا كنت انفوبرينور...كيف؟



اليوم اكتب لكم بشكل خاص انتم الذين تحبون الكتابة، من اي نوع كانت، روايات، قصص، شعر، كتابة علمية، للاطفال، ابحاث، كتب اكل، مذكرات الخ... بشكل خاص في العالم العربي حيث تعتبر حياة الكتاب من اي نوع ضربا من المغامرة غير محمودة العواقب!

لست ادري اذا كنتم تعرفون بان الانترنت غير هذا المجال تماما، اعني 180 درجة. بامكانكم زيادة مدخولكم من خلال الكتابة وبعضكم سيربح حتى ما يكفيه للاستقلالية الاقتصادية. كلام؟ احلام؟ غير واقع؟ كيف؟ ولماذا؟

اقرؤا بتمعن هذه المادة المترجمة عن موقع clickbank  انصحكم ببدء مشروعكم من خلاله..


انتبه ايها المؤلف انك تربح 80% اقل من نصيبك!

لربما ...
تريد ان تصبح مؤلفا او كاتبا او شاعرا

ان تصبح مؤلفا وتحاول معرفة من أين تبدأ. او ان لديك أفكارا مثالية تطوف في رأسك (أو انك تعرف بالتقريب، ومع بعض التركيز ، سوف ترسو على واحدة منها) ولكنك مصمم على وضع القلم على الورق والبدء بالكتابة.

ولربما ...
كنت قد بدأت بالفعل
بالكتابة وتحاول معرفة كيف سينتهي بك الامر الى النشر الخ. وأنك يجب أن تختار بحكمة بين عدد لا يحصى من الخيارات المتاحة أمامك والعقبات المختلفة - النشر التقليدي، ان تكون انت الناشر، ان تصدر كتابا الكترونيا، قرار صعب يمكن أن يؤدي الى افلاسك كمؤلف.

أو ربما فقط ...
انك قد انهيت الكتابة بالفعل
و النشر. باختصار، وجدت أن رؤيتك للشهرة، والربح والمصداقية لم تتحقق بالكامل.

............
هل من هذه المقولات السابقة من تبدو لك انها تناسبك؟ عليك اذا أن تعرف بعض الحقائق ألاساسية:
يمكن أن يكون احد الاسباب انك سلمت السيطرة على مصيرك كمؤلف لشخص ليس لديه حافز كبير لمساعدتك على النجاح.
............
ان العديد من الكتاب يخطؤون في كثير من المرات بخيار المضي الى الناشر التقليدي ويعلقون في الفخ ... المصمم لتحطيم آمالهم وأحلامهم. لأنه من السهل أن ينخدع امثالك وهو ليس خطأك، هذه هي ورطة الناشرين.

وإليكم الحقائق
الناشرون التقليديون هم طماعون

ان اية قصة ناجحة تبيع 7500 نسخة-  أليس كذلك؟ وعندما تدرك أنك من المرجح ستحصل فقط على حوالي 5٪ من كل كتاب فانك تشعر بالاحباط! ومعك حق.. اليس هذا المنتج مجبول بعرقك ودمك ودموعك؟ ان السير في مثل هذا الطريق سوف يجعلك تحصل ربما على أقل من 1 دولار عن كل كتاب.


كليكبانك خطوة بخطوة

ان معظم صفقات نشر الكتب لا تجني اموالا

ان 7 من أصل 10 من الكتاب لا يحصلون على أكثر من المقدم على الحساب الذي يدفع لهم ( بالطبع، إذا قبل اقتراحكم وكان الناشر جيدا بما فيه الكفاية لتحصلون على سلفة تحت الحساب في المقام الأول). اذا حتى لو كنت محظوظا بما فيه الكفاية للحصول على سلفة (قد تكون 10،000 دولار، إذا كنت محظوظا حقا) فان كل الاحتمالات ضدك لتحصّل أي ربح آخر لقاء ذلك في المستقبل.

اسطورة الناشر الذاتي

على الرغم من صحة الاعتقاد بانك غير مقيد كناشر ذاتي، الا ان ذلك، على الارجح لن يساعدك على بيع الكثير من الكتب، ناهيك عن جني الكثير من المدخولات. في الواقع، نصف الكتاب الذاتي النشر يكسبون أقل من 500 دولار ... ربما لا يكفي حتى لتغطية القهوة التي صرفت اثناء الكتابة.

من جهة اخرى فان النشر عن طريق kindle ibooks  وغيرها هي نفس المصيدة المذكورة بمسميات مختلفة!

يبدو لاول وهلة أن النشر بواسطة الـ ebooks قد ازالت على الاقل الوسطاء الناشرين التقليديين. ومنحت المؤلفين تحكما اكبر بمصيرهم. ولكن في الواقع، انها تكبلك لعمل المزيد... وتجعلك تدفع ثمن ذلك. ففيها عليك التعامل مع الكتابة ... بالإضافة إلى التصميم – بل وحتى التسويق. التكلفة الاجمالية لهذه "السيطرة" لا تقل عن 30٪ من كل عملية بيع.

............
خلاصة القول، تحتاج إلى أن تكون على بينة من حقيقة واقعية.
كل موديل حالي تقليدي للنشر سيبقيك في دوامة مفرعة من العمل الشاق والاحباط لعدم تحصيل ما تستحق.
............
محكوم على الغالبية العظمى من الكتاب البقاء في هذا الفخ ... من جانب اول تأليف الكتب التي لا تباع جيدا، مما يبقي قليلا من المال ومن الوقت للتفكير لكتابة كتاب آخر الذي يفترض ان يمول الكاتب وهكذا دواليك. انها ليست مسالة أن المؤلفين لا يعملون بجهد كاف، انهم فقط خاضعون لـ "نظام" يتلاعب الناشرون من خلاله بجهودهم ويكسبون على ظهورهم الملايين.

كيف اذا يكمن التخلص من هذه المصيدة.

انكم ببساطة بحاجة الى فهم موديل العمل الجديد المثبت الذي يترك يمنحكم دخلا اوفر ويعطيكم امكانية كبيرة للتحكم بمصيركم لجعل - لقد جربت هذه الالية بالفعل من قبل آلاف من المؤلفين امثالك.

ما هو الحاجز الفعلي لنجاحك?

صدق أو لا تصدق، التحدي الأكبر لك ككاتب ليس كم هو قليل الدخل الذي سوف تجنيه من كتاب واحد. بل إنه حتى ليس حقيقة أنك لن تصبح مشهورا أبدا على الارجح، أو أن التوزيع الذي يقترب من الصفر لن يفسح المجال لك لأية مصداقية على الإطلاق كمؤلف.

التحدي الأكبر لك هو أنك لا يمكنك ان تعرف من يقوم بشراء كتبك!

فلنفكر في ذلك للحظة واحدة. جميع الخيارات الاعتيادية للنشر المتاحة امامك... النشر التقليدي، النشر الذاتي ... حتى kindle، و iBooks، بل والناشرين الكبار؟ امازون؟ ابل؟ بارنز أند نوبل؟ انهم يغلقون عليك الطريق نحو القراء المعجبين بك.

كمؤلف عندما تأتي لاختيار أي من تلك النماذج للنشر، انت مضطر لقبول طريقة الشراء لمرة واحدة، مع عدم امكانية تحديد من هم الذين اشتروا كتابك. وهذه المساحة الصغيرة من المعلومات التي يحتفظ بها هؤلاء الناشرون للسيطرة الكاملة عليك... وهكذا تبقى في دوامة الكفاح غير المنتهية.

الحل هو بإزالة هذه الحواجز وعندها سوف تجني المكافآت الكبيرة

الحقيقة هي، أنك ان اردت ان تعمل في التأليف فعليك ان تقوم باكثرمن كتابة الكتب بكثير. ما يجدر عليك القيام به حقا هو بناء مصلحتك التجارية. في موقع ClickBank، يسمون هذه المبادرات: مبادرات معلوماتية ... ويسمون المؤلفين الذين يقومون بها "infopreneurs". أي مبادري المعلوماتية.

تماما مثل أي مصلحة تجارية او مبادرة، فانك في البداية بحاجة للعثور على زبائن . كمؤلف أو infopreneur، هؤلاء الزبائن هم القراء. وكلما كان ضيقا المجال الذي تكتب عنه ، كلما وجدت صعوبة في العثور على قرائك. أولئك القراء الذين قاموا بشراء كتابك هم بقيمة الذهب بالنسبة لك. عندما تصل الى هؤلاء القراء، انت حتما تريد أن تعرف من هم في الدرجة الاولى.

لماذا؟ حتى تتمكن من بيعهم مرة أخرى! هذا هو اذا المفتاح الحقيقي للنجاح.


ستبدأ بالربح اذا تعرفت على قرائك بشكل جيد


للأسف، فإن معظم الكتاب تعتقد ان الفرصة الكبيرة لمدخول جيد تكمن في عملية البيع الأولية للكتاب. وهم لا يعتقدون ان الفرص الكبيرة تأتي عادة بعد عملية البيع الاولية!
في حال قاموا بمتابعة ما بعد عملية البيع فانهم في عالم بناء المصلحة المعلوماتية وانهم سيكتشفون ان هنالك الكثير من القراء الذين سيتناولون بنهم كلما سيقومون بكتابته بعد اليوم.

هل فهمت؟ هذا الكتاب الأولي هو حلقة صغيرة جدا من الانجاز الذي يمكنك تحقيقه باعتبارك infopreneur. لانك قد تجد ان عددا من القراء سيهتمون كثيرا بقيمة المعرفة والمعلومات التي في رأسك. وهناك احتمال، ان كثير منهم يريدون معرفة المزيد حول الموضوع المصغر الذي تختص به. يمكنك عندئذ تأليف كتب جديدة حول الموضوع او تطوير محتوى او منتجات تستهدفهم بشكل خاص. ولكن الحاجز الوحيد الذي يبقي الكثير من الكتاب بعيدين عن هذا الموديل التجاري هو معرفة من هم قراؤهم ببساطة.



كل من يريد المساعدة في هذا المجال او في اي مضمون آخر يتعلق بتسويق الانترنت مدعو للانضمام الى قائمتي البريدية

شكرا للقراءة ولملاحظاتكم القيمة

برنارد طنوس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق